السبت، 21 مارس 2009
جيل سينمائي بلا أم ... يبقى حاله يغم..!!




منذ بدايات السينما المصرية كانت الأم دائما ضلع رئيسي من أضلاع الفيلم السينمائي , ولم يكن هناك فيلما يخلو منها إلا لضرورة درامية , وهناك فنانات كثيرات صنعن تاريخهن من خلال دور الأم تأتى على رأسهن الفنانة القديرة فردوس محمد التي أطلقوا عليها لقب "أم الفنانين" لبراعتها في تجسيد هذا الدور ثم تلتها الفنانة أمينة رزق التي قدمت لنا دور الأم الحكيمة في ردود أفعالها ,الغير مندفعة في عواطفها ثم توالى دور الأم على فنانات كثيرات مثل عزيزة حلمي , زوزو ماضي , زوزو نبيل , ناهد سمير , مريم فخر الدين وغيرهن..
وبداية من فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية قرر الفنانين الشباب الاستغناء عن دور الأم دائما والاكتفاء بدور الأب أحيانا وفى أحيان أخرى يظهرون بلا أب ولا أم وفى مرات قليلة يتم الاستعانة بالأم في السينما على استحياء وبدور هامشي قدمته فنانات مثل لبلبلة وإنعام سالوسة والراحلة زيزى مصطفى ورجاء الجداوى 00 حتى اختفى دور الأم نسبيا من على شاشة السينما..
وهناك عدد كبير من النجوم قرروا أن تكون أفلامهم يتيمة الأم ويجيء على رأسهم محمد سعد الذي جرب حنان الأم مرة واحدة من خلال فيلم "اللمبى" مع عبلة كامل ثم استغنى عنها في أدواره اللاحقة والسابقة أيضا ومنها " 55 إسعاف , الناظر , اللي بالى بالك , بوحه , كركر , كتكوت , بوشكاش".

أما زميله أحمد حلمي فقد جرب حنان الأم مرتين الأولى كانت من خلال فيلم "صايع بحر" مع الراحلة سعاد نصر , والثانية مع دلال عبد العزيز في فيلمه الأخير "آسف على الإزعاج" , وافتقد الأم تماما في بقية أفلامه : "ميدو مشاكل , زكى شان , ظرف طارق , جعلتني مجرما , مطب صناعي وكده رضا" 0

وعلى الرغم من أن محمد هنيدي هو أكثرهم استعانة بالأم في أفلامه مثل لبلبلة في "وش إجرام" وليلى طاهر في فيلمه الأخير "رمضان مبروك أبو العلمين حمودة" إلا انه استغنى عنها في أفلام أخرى مثل "صاحب صاحبه , يانا يا خالتي , وبلية ودماغه العالية " 0

رصدنا آراء ثلاثة من أفضل أمهات الدراما في الفترة الحالية وهن كريمة مختار وسميرة عبد العزيز وسميحة أيوب فماذا قلن..

أولا تقول القديرة كريمة مختار الشهيرة بماما نونا : جسدت دور الأم كثيرا في السينما , ورغم نجاح أفلامي السابقة مثل الحفيد ويارب ولد وغيرهما من الأفلام التي تحظى بنسبة مشاهدة عالية كلما تمت إعادة عرضها إلا أنني اشعر بالحزن عندما أرى انه لم يعد لي مكان في السينما خاصة حين قدمت آخر أعمالي السينمائية مع طارق علام في فيلم مهمة صعبة ولم يكتب عنه ولا كلمة في الجرائد وقتها فقلت في نفسي انه من الأكرم لي ألا أقبل أي أفلام طالما أنني لا أجد التقدير ، لكنني قررت العودة أخيرا من خلال فيلم الفرح مع المنتج أحمد السبكى , وأتمنى أن يعيد هذا الدور ادوار الأم إلى السينما من جديد ويعيدني معها..

أما الفنانة سميرة عبد العزيز والتي تجسد دور أم الفنانة نور في فيلم "ميكانو" الذي يعرض حاليا بدور العرض فتقول : لم أقدم أي عمل للسينما بعد أن جسدت دور علية شبانة في فيلم "حليم" أمام الراحل احمد زكى , ولم تعرض على أية أعمال حتى جاء فيلم ميكانو وأعجبني جدا لأنه مبنى على فكرة علمية ويطرح شيئا جديدا.. كما أشارك حاليا في فيلم " بنتين من مصر" مع المخرج محمد أمين ولكنني على الرغم من ذلك لم أعثر على الدور الذي يفجر طاقتي في السينما لأنهم مازالوا يتعاملون مع أدوار الأم بشكل سطحي ورغم سعادتي بدوري في فيلم "ميكانو" إلا أن الدور غير مؤثر ومواقفها سلبية مع ابنتها , وعموما أنا أعتبر نفسي ضيفة على السينما..

وتقول الفنانة سميحة أيوب : شباب السينما هم الخاسرون عندما لا يستعينون بنا في أفلامهم , فدور الأم والأب يدعم الفيلم ويعطيه مصداقية , فلا يعقل أن يكون كل النجوم في الأفلام مقطوعين من شجرة , وعموما التلفزيون عوضني وقدمت من خلاله دور الأم في أعمال عديدة منها "الضوء الشارد" و"المصراوية" , واستعد لتقديم دور الأم في مسلسل جديد باسم "العيلة" 0

وبعد.. ونحن نحتفل معا بعيد الأم هل ينتبه النجوم الشباب إلى أهمية دور الأم في السينما ويعيدوه إلى أفلامهم حتى لا يظلوا أيتاما..

تحقيق : كمال سلطان
2 Comments:
السلام عليكم
ياااااااااااااااااه فكرتنا بزمن الفن الجميل بجد جميله قوووى
ربنا يوفقك
مع تحياتى

Anonymous هبة محمود خميس said...
انا عجبني قوي دور الام دلال عبد العزيز في فيلم اسف على الازعاج
ادائها كان اكتر من رائع
تحياتي